الهدف الأسمى للإصلاح

حفظ البيانات؟
منتديات Evile
الهدف الأسمى للإصلاح 10378110
منتديات Evile
الهدف الأسمى للإصلاح 10378110
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedمنتديات عرب مسلمالهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime19/11/2024, 03:01 من طرفgoweto_bilobedمنتدى برامج نتالهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime19/11/2024, 03:01 من طرفgoweto_bilobedمنتدى عرب مسلمالهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime19/11/2024, 03:01 من طرفgoweto_bilobedمنتديات برامج نتالهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime19/11/2024, 03:00 من طرفgoweto_bilobedمنتديات مثقف دوت كومالهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime19/11/2024, 03:00 من طرفgoweto_bilobedمنتدى فتكات - منتديات عالم حواءالهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime19/11/2024, 03:00 من طرفgoweto_bilobedمنتدى المشاغبالهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime19/11/2024, 03:00 من طرفgoweto_bilobedمنتديات العربالهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime19/11/2024, 02:59 من طرف

| |

غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنضمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت EVILE | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا[ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

[ باْلْـِضَـِغْـِطِ هُـِـِنَـِـِـِاْ ]

أنت غير مسجل فى منتديات evile . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
نحن معكم
الرئيسيةبوابتناأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

الهدف الأسمى للإصلاح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
فافا

 

فافا
 
معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
|| مسآهمآتي || مسآهمآتي : 105
التقيم التقيم : 0
•سجلت فــي || •سجلت فــي || : 25/01/2012

معلومات الإتصال

الهدف الأسمى للإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: الهدف الأسمى للإصلاح الهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime26/1/2012, 00:00

الكاتب: د.مجدي الهلالي
الغاية العُظمى من خلق الإنسان هو تحقيقه العبودية لله عز وجل ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات: 56] .

وجوهر العبودية هو التعلق التام بالله عز وجل، وعدم التعلق بشيء سواه

وأصل التعلق بالشيء هو الاعتقاد في قدرته على النفع والضر، ومن ثم يكون الطمع في نفعه، والخوف من ضره، والخضوع له.

ومن مظاهر التعلق بالشيء: حُبّه واللهفة عليه، والفرح بتحصيله والحزن على فواته، والسعي في إرضائه، وكثرة التفكير فيه.

فالعبودية للمال تعني التعلق به والاعتقاد في قدرته على جلب المنفعة، أو كشف المضرة عن صاحبه، ومن مظاهر تلك العبودية: اللهفة عليه، والحرص على تحصيله، والفرح الشديد بزيادته ونمائه، والحزن على فواته، والشعور بالأمان معه، والخوف والقلق من فقده، وكثرة التفكير فيه، قال : «تعس عبد الدينار، وعبد الدرهم، وعبد الخميصة، إن أُعطِي رضي، وإن لم يُعط سَخِط»[رواه البخاري]

والعبودية للأشخاص تعني التعلق بهم ورجاءهم لاستجلاب النفع كالوصول على منصب، أو الحصول على مال، وتعني كذلك الطمع فيما بأيديهم، والاستقواء بهم، أو الخوف من ضرهم (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾[التوبة: 31].

والعبودية للنفس تعني الإيمان بالنفس وقدراتها ومواهبها، والاعتقاد بأن تلك المواهب والقدرات يمكنها لذاتها أن تجلب لصاحبها النفع وتدفع عنه الضر.

والعبودية لامرأة، أو منصب، أو غير ذلك، تدخل في هذا المعنى: التعلق بالشيء، ورجاء نفعه، وخوف ضره ﴿أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا﴾[الفرقان: 43].

مع اعتبار أن العبودية للشيء تختلف من شخص لآخر بحسب درجة تعلقه به.

وفي المقابل فإن العبودية لله عز وجل تعني التعلق التام به، والخضوع له، واليقين بأنه سبحانه مالك النفع والضر، وأن لا أحد سواه يملك مثقال ذرة، في الأرض ولا في السماء حتى الملائكة أو الرسل.. فليس لأحد من دون الله فاعلية ذاتية، ولا يملك أحد من دون الله نفع نفسه أو غيره ﴿وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾[الأنعام: 17] .

هذه العبودية لله عز وجل لن تتحقق بصورة كاملة إلا إذا تحرر المرء من العبودية لغيره، فلن يكون المرء عبدًا حقيقًّا لله إلا إذا تحرر مما سواه.

وقد تكون في المرء عبودية وتعلق بالله، وعبودية وتعلق بغيره، ومن ثَمَّ تختلف درجة العبودية لله بحسب درجة تعلقه به سبحانه، وتحرره من التعلق بغيره.

لذلك فإن جوهر التوحيد هو توحيد التوجه والقِبلة إليه سبحانه، والتعلق التام به، ومن ثَمَّ طاعته وامتثال أوامره، والسعي الدائم نحو مرضاته، ودوام التوكل عليه، والشعور الدائم بالامتنان نحوه ﴿فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ﴾[هود3].

التوحيد الحقيقي هو توحيد التعلق والرجاء.. توحيد القصد والطلب.. توحيد العبادة والاستعانة بالله عز وجل.

هذا التوحيد هو المراد من الخلق، وهو ما بُعثت به الرسل، ونزلت به الكتب ﴿فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ...﴾[فصلت:13،14].

وليست دعوة التوحيد مجرد الإقرار بأن الله هو الخالق الرازق، بل لابد من التعلق به، والاعتقاد الجازم أنه هو النافع الضار ﴿وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ﴾[الزمر:38].

وعندما بلغ الصحابة رضوان الله عليهم خبر موت رسول الله ؛ لم يُصدِّقوا ذلك، وقال عمر بن الخطاب:«والله ما مات رسول الله ، وليبعثنه الله، فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم» فقال أبو بكر:«أيها الحالف على رِسلك» فلما تكلم أبو بكر جلس عمر، فحمد الله وأثنى عليه، وقال: ألا من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لا يموت، وقال: ﴿إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ﴾[الزمر:30]، وقال:﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ﴾ [آل عمران:144] فانتبه الصحابة سريعًا للأمر وخرجوا من المسجد يتلون ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ﴾[آل عمران:144].

لقد أفاق الصحابة سريعًا من هول الصدمة عندما خوَّفهم أبو بكر بقوله: من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لا يموت.

فهذه الكلمات جَعَلَت كلًّا منهم يُراجع نفسه سريعًا، ويُراجع مدى تعلقه بالله، هل كان تعلقًا تامًّا أم لا؟

وهل كان حُبُّهم للرسول صلى الله عليه وسلم منشؤه التعلق الشخصي به، أم كان حبُّهم له منطلقًا من كونه المبلغ عن الله والمُربِّي، والقدوة، والدال على طريق الهداية والفلاح..

انتبهوا سريعًا بعد أن ذكَّرهم أبو بكر بالحقيقة، وأنه بشر تجري عليه أحكام البشر﴿إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ﴾[الزمر: 30]

فالربانية هي التعلق التام بالله عز وجل، وعدم التعلق بغيره مهما كان وضعه ومنزلته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
مراسيل الغرام

 

مراسيل الغرام
 
معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
|| مسآهمآتي || مسآهمآتي : 33
التقيم التقيم : 0
•سجلت فــي || •سجلت فــي || : 28/01/2012

معلومات الإتصال

الهدف الأسمى للإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدف الأسمى للإصلاح الهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime28/1/2012, 07:43






الله يجزاك الف خير على طرحك الراقي
كلك ذوق يا الغلا , ما نعدمك : )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
????


Anonymous
زائر
معلومات إضافية
معلومات الإتصال

الهدف الأسمى للإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدف الأسمى للإصلاح الهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime30/1/2012, 09:14

بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ

اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز
دمت بسعآده مدى الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
menatske saya

مشرفة

menatske saya
مشرفة
معلومات إضافية
الجنس الجنس : انثى
|| مسآهمآتي || مسآهمآتي : 838
التقيم التقيم : 34
•سجلت فــي || •سجلت فــي || : 05/10/2011
•MMS •| : الهدف الأسمى للإصلاح 6Ed61054
•الاوسمة•| : الوسام الذهبي

معلومات الإتصال

الهدف الأسمى للإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدف الأسمى للإصلاح الهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime30/1/2012, 16:53

باركـ الله فيكـ وجعله الله في ميزان حسناتكـ

:: مياو ::


الهدف الأسمى للإصلاح UqP41

ڷـــــآإ ٺڷۈّζ ڷڷمسسآإفر اڷمسسآإفر رآإــــــآζ . • . !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
ezzo

 

ezzo
 
معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
|| مسآهمآتي || مسآهمآتي : 46
التقيم التقيم : 15
•سجلت فــي || •سجلت فــي || : 20/12/2011

معلومات الإتصال

الهدف الأسمى للإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدف الأسمى للإصلاح الهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime31/1/2012, 09:45

مشكور وبارك الله فيــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
ahmed-dz

مشرف دردشة

ahmed-dz
مشرف دردشة
معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
|| مسآهمآتي || مسآهمآتي : 136
التقيم التقيم : 15
•سجلت فــي || •سجلت فــي || : 30/11/2011

معلومات الإتصال
http://alkaka.p2h.info/vb
الهدف الأسمى للإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدف الأسمى للإصلاح الهدف الأسمى للإصلاح I_icon_minitime1/2/2012, 11:11

بانتظار جديدك شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الهدف الأسمى للإصلاح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» [ الهدف ] : تقرير - الهلال يتغلب على الشعله ضمن الجولة 6 بالدوري + قصة قضية عبدالعزيز الدوسري وغلاف fifa 13 [ تحميل + مشاهدة ]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات Evile :: الساحة العامة :: المكتبة الإسلامية-