جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2

حفظ البيانات؟
منتديات Evile
جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 10378110
منتديات Evile
جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 10378110
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedتحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Makerجذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime17/9/2023, 09:35 من طرفgoweto_bilobedتحميل القران الكريم بصوت اسلام صبحي mp3 كامل ومجانيجذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime17/9/2023, 05:25 من طرفgoweto_bilobedتحميل برنامج SFX Maker لصناعة البرامج تثبيت صامت بآخر إصدارجذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime12/9/2023, 03:42 من طرفgoweto_bilobedتحميل برنامج تشغيل الفيديوهات QQ Player كيوكيو بلاير للويندوزجذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime12/9/2023, 03:18 من طرفgoweto_bilobedتبادل إعلاني مجاني - تبادل بانرات ، تبادل اعلانات نصيه ، تبادل زياراتجذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime24/2/2023, 11:35 من طرفgoweto_bilobedمنتديات عرب مسلمجذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime24/2/2023, 11:32 من طرفgoweto_bilobedمنتديات مثقف دوت كومجذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime24/2/2023, 11:30 من طرفgoweto_bilobedمنتدى برامج نتجذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime24/2/2023, 11:28 من طرف

| |

غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنضمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت EVILE | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا[ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

[ باْلْـِضَـِغْـِطِ هُـِـِنَـِـِـِاْ ]

أنت غير مسجل فى منتديات evile . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
نحن معكم
الرئيسيةبوابتناأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
معلومات العضو
????


Anonymous
زائر
معلومات إضافية
معلومات الإتصال

جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime16/2/2012, 14:39

محمد بن جنادة بن عبد الله بن أبي جنادة يزيد بن عمرو الإلهابي، إشبيلي، يروى عن أبي الطاهر أحمد بن
عمرو بن السرح، ويونس بن عبد الأعلى. مات بالأندلس سنة خمس وتسعين ومائتين. قاله عبد الرحمن
بن أحمد .
محمد بن جهور بن عبيد الله بن أبي عبدة، أبو الوليد الوزير، من أهل الأدب والشعر، ومن بيت جلالة
ووزارة، ذكره أبو محمد علي بن أحمد وغيره .
ومن شعره:
أبلغت في حبك أسماعي فصرت لا أصغي إلى الداعي
من صمم أورثنيه الأسى وحرقة تشعل أوجاعي
كلفتني الصبر وأني به وكيف بالصبر لمرتاع
جزعت في الحب على أنني في الخطب جلد غير مجزاع
محمد بن الحسن الزبيدي النحوي أبو بكر، من الأئمة في اللغة والعربية ألف في النحو كتابا سماه الواضح،
واختصر كتاب العين اختصاراً حسناً، وجمع في الأبنية، وفي لحن العامة، وفي أخبار النحويين، كتباً
مشهورة، وفي غير نوع من الأدب؛ وكان شاعراً كثير الشعر. أخبرنا أبو عمر يوسف بن عبد البر قال:
كتب أبو بكر محمد بن الحسن الزبيدي النحوي إلى أبي مسلم بن فهد :
أبا مسلم إن الفتى بجنانه ومقوله لا بالمراكب واللبس
وليس ثياب المرء تغنى قلامة إذا كان مقصوراً على قصر النفس
وليس يفيد العلم والحلم والحجا أبا مسلم طول القعود على الكرسي
وقال لي أبو محمد علي بن أحمد: كتب الوزير أبو الحسن جعفر بن عثمان المصحفي إلى صاحب الشرطة
أبي بكر محمد بن الحسن الزبيدي اللغوي، كتاباً فيه: فاضت نفسه بالضاد، فجاوبه الزبيدي بمنظوم بين له
فيه الخطأ دون تصريح وهو:
قل للوزير السني محتده لي ذمة منك أنت حافظها
عناية بالعلوم مفخرة قد بهظ الأولين باهظها
يقر لي عمرها ومعمرها فيها ونظامها وجاحظها
قد كان حقاً قبول حرمتها لكن صرف الزمان لافظها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
????


Anonymous
زائر
معلومات إضافية
معلومات الإتصال

جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime16/2/2012, 14:42

وفي خطوب الزمان لي عظة لو كان يثنى النفوس واعظها
إن لم تحافظ عصابة نسبت إليك قدماً فمن يحافظها
لا تدعن حاجتي مطرحة فإن نفسي قد فاظ فائظها
فأجابه المصحفي:
خفض فواقاً فأنت أوحدها علماً ونقابها وحافظها
كيف تضيع العلوم في بلد أبناؤه كلهم يحافظها
ألفاظهم كلها معطلة ما لم يعول عليك لافظها
من ذا يساويك إن نطقت وقد أقر بالعجز عنك جاحظها
علم ثنى العالمين عنك كما ثنى عن الشمس من يلاحظها
وقد أتتني فديت شاغلة للنف س أن قلت: فاظ فائظها
فأوضحنها، تفز بنادرة قد بهظ الأولين باهظها
فأجابه الزبيدي، وضمن شعره الشاهد على ذلك:
أتاني كتاب من كريم مكرم فنفس عن نفس تكاد تفيظ
فسر جميع الأولياء وروده وسىء رجال آخرون وغيظوا
لقد حفظ العهد الذي قد أضاعه لدي سواه والكريم حفيظ
وباحثت عن فاظت وقبلى قالها رجال لديهم في العلوم حظوظ
روي ذاك عن كيسان سهل وأنشدوا مقال أبي الغياظ وهو مغيظ
وسميت غياظاً ولست بغائظ عدواً ولكن للصديق تغيظ
فلا حفظ الرحمن روحك حية ولا وهي في الأرواح حين تفيظ
قال لي أبو محمد: وقد يقال فاضت نفسه يالضاد. ذكر ذلك يعقوب بن السكيت في كتاب الألفاظ. وله
وقد استأذن الحكم المستنصر في الرجوع إلى أهله بإشبيلية فلم يأذن، فكتب إلى جارية له هنالك تدعى
سلمى:
ويحك يا سلم لا تراعى لابد للبين من زماع
لا تحسبيني صبرت إلا كصبر ميت على النزاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
????


Anonymous
زائر
معلومات إضافية
معلومات الإتصال

جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime16/2/2012, 14:43

ما خلق الله من عذاب أشد من وقفة الوداع
ما بينها والحمام فرق لولا المناحات والنواعي
إن يفترق شملنا وشيكا من بعد ما كان ذا اجتماع
فكل شمل إلى افتراق وكل شعب إلى انصداع
وكل قرب إلى بعاد وكل وصل إلى انقطاع
توفي أبو بكر الزبيدي قريباً من الثمانين وثلاث مائة. روى عنه غير واحد، منهم: ابنه أبو الوليد محمد،
وأبو القاسم إبراهيم بن محمد بن زكرياء الزهري، المعروف بابن الإفليلي النحوي.
محمد بن الحسن أبو عبد الله المذحجي يعرف بابن الكتاني، له مشاركة قوية في علم الأدب والشعر، وله
تقدم، في علوم الطب، والمنطق؛ وكلام في الحكم، ورسائل في كل ذلك، وكتب معروفة؛ أخبرنا عنه أبو
محمد علي بن أحمد قال: سمعته يقول لي ولغيري: إن من العجب من يبقى في العالم دون تعاون على
مصلحة، أما يرى الحراث يحرث له، والبناء يبنى له، والخراز يخرز له، وسائر الناس، كل يتولى شغلاً له فيه
مصلحة، وبه إليه ضرورة، أما يستحى أن يبقى عيالا على كل من في العالم، ألا يعين هو أيضاً بشيء من
المصلحة؟، قال لنا أبو محمد: ولعمري إن كلامه هذا لصحيح حسن، وقد نبه الله تعالى عليه بقوله:
"وتعاونوا على البر والتقوى"، فكل ما لمخلوق فيه مصلحة في دينه أو فيما لا غنى به عنه في دنياه، فهو بر
وتقوى. قال لي أبو محمد: وله كتاب سماه كتاب محمد وسعدي مليح في معناه، وعاش بعد الأربع مائة
بمدة .
ومن شعره:
ألا قد هجرنا الهجر واتصل الوصل وبانت ليالي البين واشتمل الشمل
فسعدي نديمي، والمدامة ريقها ووجنتها روضى، وقبلتها النقل
وله أيضاً:
نأيت عنكم بلا صبر ولا جلد وصحت واكبدى حتى مضت كبدي
أضحى الفراق رفيقاً لي يواصلني بالبعد والشجو والأحزان والكمد
وبالوجوه التي تبدوا فأنشدها وقد وضعت على قلبي يدي بيدي
إذا رأيت وجوه الطير قلت لها لا بارك الله في الغربان والصرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
????


Anonymous
زائر
معلومات إضافية
معلومات الإتصال

جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime16/2/2012, 14:55

محمد بن الحسن الوارث الرازي أبو بكر، سمع بمصر أبا محمد عبد الرحمن بن عمر بن محمد بن سعيد بن
النحاس البزاز وطبقته، وسمع أبا نعيم أحمد بن عبد الله بن مهران الأصبهاني باصبهان وطبقته، ودخل
الأندلس وحدث ا، وسمعنا منه، مات هنالك بعد الخمسين وأربع مائة غرقاً فيما بلغني .
محمد بن الحسن الجبلي النحوي أديب شاعر كثير الغزل، كان يقرأ عليه الأدب .
أنشدني لنفسه:
وما الأنس بالإنس الذين عهدتهم بأنس ولكن فقد أنسهم أنسى
إذا سلمت نفسي ودينى منهم فحسبي أن العرض مني لهم ترسى
محمد بن الحسين التميمي الحماني الطبني الزابي، وطبنة: بلد من أرض الزاب في عدوة الأندلس، شاعر
مكثر وأديب مفتن، ومن بيت أدب وشعر، وجلالة ورياسة، كان في أيام الحكم المستنصر، وله أولاد
نجباء مشهورون في الأدب والفضل .
ومن شعره:
ووغد إن أردت له عقابا عفا عن ذنبه حسبي وديني
يؤنبني بغيبة مستطيل ويلقاني بصفحة مستكين
ولولا الحلم إن له لجاماً لداس الفحل بطن ابن اللبون
وقالوا قد هجاك فقلت كلب عوى جهلا إلى ليث العرين
محمد بن أبي الحسين، رئيس جليل، عالم باللغة والأدب؛ كان في أيام الحكم المستنصر بالله ابتدأ بالعلم
عنده. أخبرني أبو محمد علي بن أحمد، قال: أخبرني أبو الحسن علي بن محمد بن أبي الحسين، قال:
وجدت بخط أبي، قال: أمرنا الحكم المستنصر بالله رحمه الله، بمقابلة كتاب العين للخليل بن أحمد مع أبي
على إسماعيل بن القاسم البغداذي، وابني سعيد في دار الملك التي بقصر قرطبة: وأحضر من الكتاب نسخاً
كثيرة في جملتها نسخة القاضي منذر بن سعيد التي رواها بمصر عن ابن ولاد، فمر لنا صدر من الكتاب
بالمقابلة، فدخل علينا الحكم في بعض الأيام، فسألنا عن النسخ، فقلنا نحن: أما نسخة القاضي التي كتبها
بخطه فهي أشد النسخ تصحيفا، وخطأ، وتبديلا، فسألنا عما نذكره من ذلك، فأنشدناه أبياتاً مكسورة،
وأسمعناه ألفاظاً مصحفة، ولغات مبدلة، فعجب من ذلك، وسأل أبا علي فقال له نحو ذلك، واتصل
الس بالقاضي، فكتب إلى الحكم المستنصر رقعة وفيها :
جزى الله الخليل الخير عنا بأفضل ما جزى فهو المجازى
وما خطا الخليل سوى المغيلى وعضروطين في ربض الطراز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
????


Anonymous
زائر
معلومات إضافية
معلومات الإتصال

جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime16/2/2012, 14:56

فصار القوم زرية كل زار وسخرياً وهزأة كل هاز
فلما دخلنا على المستنصر قال لنا: أما القاضي فقد هجاكم، وناولنا الرقعة بخط يد القاضي، وكانت تحت
شيء بين يديه، فقرأناها، وقلنا يا مولانا: نجل مجلسك الكريم عن انتقاص أحد فيه، لا سيما مثل القاضي
في سنه ومنصبه، وإن أحب مولانا أن يقف على حقيقة ما أدركناه، فليحضره، وليحضر الأستاذ أبا علي،
ثم نتكلم على كل كلمة أدركناها عليه؛ فقال: قد ابتدأ كما والبادى أظلم، وليس على من انتصر لوم،
قال أبي: فمددت يدي إلى الدواة وكتبت بيد يديه:
هلم فقد دعوت إلى البراز وقد ناجزت قرناً ذا نجاز
ولا تمش الضراء فقد أثرت ال أسود الغلب تخطر باحتفاز
وأصحر للقاء تكن صريعاً لماضى الحد مصقول جراز
رويت عن الخليل الوهم جهراً لجهل بالكلام وبالمجاز
دعوت له بخير ثم أنحت يداك على مفاخره العزاز
تهدمها وتجعل ما علاها أسافلها ستجزيك الجوازي
جزى الله الإمام العدل عنا جزاء الخير فهو له مجازى
به وريت زناد العلم قدماً وشرف طالبيه باعتزاز
وجلى عن كتاب العين دجناً واظلاماً بنور ذي امتياز
بأستاذ اللغات أبي علي وأحداث بناحية الطراز
بهم صح الكتاب وصيروه من التصحيف في ظل احتراز
وأسقطنا نحن منها أبياتاً تجاوز الحد فيها.
قال: ثم أنشدا المستنصر بالله فضحك وقال: قد انتصرت وزدت، وأمر ا فختمت، ثم وجه ا إلى
القاضي، فلم يسمع له بعد ذلك كلمة.
محمد بن أبي حجيرة الأندلسي أبو عبد الله، محدث له رحلة، يروى عن يونس بن عبد الأعلى مات بمصر
سنة ثلاث وتسعين ومائتين. قاله أبو سعيد بن يونس .
محمد بن حارث الخشني، من أهل العلم والفضل، فقيه محدث، روى عن ابن وضاح ونحوه، جمع كتاباً في
أخبار القضاة بالأندلس، وكتاباً آخر في أخبار الفقهاء والمحدثين، وكتاباً في الاتفاق والاختلاف لمالك بن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
????


Anonymous
زائر
معلومات إضافية
معلومات الإتصال

جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime16/2/2012, 14:57

أنس وأصحابه. ذكره أبو عمر ابن عبد البر، وأبو محمد علي بن أحمد، وأورد عنه أبو سعيد بن يونس في
تاريخه وفيات جماعة من أهل الأندلس، ممن مات قبل الثلاث مائة وبعدها بمدة، وقد أفصح أبو سعيد
باسمه ونسبه في موضعين من التاريخ؛ في باب السين، وفي باب النون، وما أراه لقيه، ولكنه عاصره، وكان
في زمانه، ووقف على كتابه، وإنما يقول فيما يورده عنه من ذلك: ذكره الخشي في كتابه. كان حياً في
حدود الثلاثين وثلاث مائة .
محمد بن حبيب بن كسرى اليحصبي أندلسي محدث معروف. قاله أبو سعيد .
محمد بن خالد من أعيان أهل الأندلس، تفقه بابن وهب، وابن القاسم، هكذا رأيت لبعض فقهاء العراق،
وقرأته عليه في كتاب جمعه في طبقات الفقهاء، ولم أكن أعلمه، وظننته وهما، وأنه أراد أحمد بن خالد فهو
المشهور، فرأيت في تاريخ المصريين: محمد بن خالد بن مرتنيل الأندلسي، مولى عبد الرحمن بن معاوية بن
هشام بن عبد الملك يعرف بالأشج، يروى عن ابن القاسم؛ مات بالأندلس سنة عشرين ومائتين. فلعله
أراد هذا، على أنه لم يذكر بالفقه والله أعلم .
محمد بن خالد بن وهب، مولى بني تيم من قريش، وفي موضع آخر مولى بني تميم، أندلسي يروى عن
مطرف بن عبد الرحيم، ومحمد بن عبد السلام الخشني، ومحمد ابن وضاح، وغيرهم. مات بالأندلس سنة
تسع وعشرين وثلاث مائة .
محمد بن أبي خالد محدث لبيري معروف، مات بالأندلس سنة سبع عشرة وثلاث مائة .
محمد بن خيرون أبو جعفر أندلسي، رحل ووصل إلى العراق، وسمع ا من صاحب يعلى بن المديني،
ويحيى بن معين سمى محمد بن نصر، ورجع إلى القيروان فاستوطنها، وحدث ا، وسكن بموضع منها
يعرف بالزيادية، وبنى هنالك مسجداً ينسب إليه. قاله لي أبو محمد القيسي .
محمد بن خطاب أبو عبد الله النحوي الأزدي، كان من الأدباء المشهورين، والنحاة المذكورين، وكان
يختلف إليه في علم العربية أولاد الأكابر وذوي الجلالة، وله مع ذلك شعر مأثور. وكان قبل الأربع مائة .
محمد بن خليفة أبو عبد الله رحل إلى مكة فسمع من غير واحد، واستكثر من أبي بكر محمد بن الحسين
الآجري، فسمع منه كتباً جمة من تواليفه، رواها عنه أبو عمر بن عبد البر، وأخبرنا ا عنه. وسمع أيضاً
من الخزاعي تأليفه في فضائل مكة، أخبرنا به أبو عمر عنه، قال أبو عمر: وكان رجلا صالحا ممن يتبرك
به .
محمد بن خلصة الشذوني أبو عبد الله البصير، كان من النحويين المتصدرين، والأساتيذ المشهورين،
والشعراء اودين، رأيته بدانية فيما بعد الأربعين، ولم أسمع منه شيئاً؛ وأنشدت له من قصيدة طويلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
????


Anonymous
زائر
معلومات إضافية
معلومات الإتصال

جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي - صفحة 2 I_icon_minitime16/2/2012, 14:58

أمدنف نفس ذو هوى أم جليدها غداة غدت في حلبة البين غيدها
وقد كنفت منهن أكناف منعج عباديد سادات الرجال عبيدها
تبادرن أستار القباب كما بدت بدور ولكن البروج عقودها
تخد بألحاظ العيون خدودها وترهب أن تنقد ليناً قدودها
فيالدماء الأسد تسفكها الدما وللصيد من عفر الظباء تصيدها
وفوق الحشايا كل مرهفة الحشا حشت كبدي ناراً بطيئاً خمودها
تحل لوى خبت وقلبي محلها وتخلبني غدراً وقلبي وحيدها
لئن زعموا أني سلوت لقد بدت دلائل من شكواى عدل شهودها
نحول كرقراق السحاب وعبرة كما انهملت غر السحاب وسودها
تغيض ولوعات الفراق تمدها وتنقص والشجو الأليم يزيدها
لتفدك أكباد ظماء أجفها هواك وأجفان جفاها هجودها
ومهجة صب لم تزل صبة بها يد الوجد حتى عاد عدماً وجودها
ضنا جسدي، إن كان يرضيك، برؤه وإتلاف نفسي في هواك خلودها
ولولا الهوى لم ترض نفس نفيسة هواناً ولكن حب نفس قؤودها
محمد بن أبي دليم، حدث عن محمد بن وضاح وطبقته. روى عنه عبد الوارث ابن، سفيان وكان جليلا .
محمد بن الربيع بن بلال بن زياد، وفي موضع آخر: محمد بن الربيع بن زياد بن بلال، مولى بني عامر،
أندلسي، يكنى أبا عبد الله. يروى عن حرملة بن يحيى، وأبي مصعب الزهري، وحبيش بن سليمان مولى
عبد الله بن لهيعة الحضرمي. روى عنه أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني وقال: حدثنا محمد بن الربيع
بن بلال الأندلسي بمصر. توفي في المحرم سنة خمس وثمانين ومائتين .
محمد بن رشيق أبو عبد الله المكتب، يعرف بالسراج محدث، رحل، فكتب بمصر عن الحسن بن رشيق،
والكندي، وجماعة. روى عنه أبو عمر بن عبد البر الحافظ، وأثنى عليه وقال: كان ثقة قاضلاً من أحسن
الناس قراءة للقرآن، وأطيبهم صوتاً .
محمد بن رزق القرطبي، أديب شاعر. أنشدت له :
إذا قفلت من نحو أرضك رفقة تلقيت من أقصى مسالكها الركبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» اليأس يطفئ جذوة الأمل في النفوس
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات Evile :: الساحة العامة :: المكتبة الإسلامية-