السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



وهذا هو سبيل السابقين السابقين



والآن... هل تعلم:
* أنك لو قُُلت كما يقول المؤذن خالصا من قلبك لدخلت الجنة :

فعن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر , فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر , ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله , فقال : أشهد أن لا إله إلا الله , ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله فقال : أشهد أن محمدا رسول الله , ثم قال : حي على الصلاة , فقال : لا حول و لا قوة إلا بالله , ثم قال : حي على الفلاح , قال : لا حول و لا قوة إلا بالله , ثم قال : الله أكبر الله أكبر , فقال : الله أكبر الله أكبر , ثم قال : لا إله إلا الله , فقال : لا إله إلا الله خالصا من قلبه , دخل الجنة " [1]
* أنك لو دعوت بالدعاء المأثور حين تسمع المؤذن لَغُفر لك ما تقدم من ذنبك:
فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال: "من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا غفر الله له ذنوبه "[2]
* أنك لو قُُلت حين تسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة ....(إلى آخر الدعاء المأثور) حلت لك شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة:
فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة الفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة"[3]
* أنك لو أذَّنت اثنتي عشرة سنة لَوَجبت لك الجنة:
فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة وبكل إقامة ثلاثون حسنة " [4]
* أنك لودعوت بين الأذان والإقامة لما رُدَّ دعاؤك:
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه ن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال: " الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد "[5]
* أنك لو توضأت فأحسنت الوضوء لَغُفرت لك خطاياك, فإن دعوت بالدعاء المأثور لَفُتحت لك أبواب الجنة، فإن صليت ركعتين لا تسهو فيهما لّغُفرت ذنوبُك ووجبت لك الجنة:
فعن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره"[6] ‏
وعن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له , و أشهد أن محمدا عبده و رسوله , إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء " [7]
وعن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من توضأ ثم قال : سبحانك اللهم و بحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك , كتب في رق , ثم طبع بطابع , فلم يكسر إلى يوم القيامة "[8]
وعن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر الله له ما تقدم من ذنبه" [9]
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين يقبل عليهما بقلبه و وجهه وجبت له الجنة " [10]
* أنك لو دخلت المسجد فقلت ‌:‌" أعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم " حُفظت منه سائر اليوم:
فعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كان إذا دخل المسجد قال ‌:‌ أعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم و قال ‌:‌ إذا قال ذلك حفظ منه سائر اليوم"[11]
* أنك لو صلَّيت خمساً مكتوبات فى الجماعة تُدرك تكبيرة الإحرم لّكُتب لك براءتان:"براءة من النار وبراءة من النفاق"
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان:براءة من النار وبراءة من النفاق" [12]
* أنك لوسبَّحت الله دُبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين و حمد الله ثلاثا و ثلاثين و كبر الله ثلاثا و ثلاثين , ثم قلت تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير, غُفرت لك خطاياك و إن كانت مثل زبد البحر, فإن قرأت آية الكرسى دبر كل صلاة دخلت
الجنة :
فعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين و حمد الله ثلاثا و ثلاثين و كبر الله ثلاثا و ثلاثين, فتلك تسع و تسعون , ثم قال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير , غفرت له خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر"
وعن أبى أمامة رضي الله عنه قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ آية الكرسى في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت "[13]
* أنك لو قلت حين تنصرف من صلاة الغداة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات أُعطيت بهن سبعاً:كتب الله لك بهن عشر حسنات ومحا عنك بهن عشر سيئات ورُفع لك بهن عشر درجات وكن لك عدل عشر نسمات وكن لك حفظا من الشيطان وحرزا من المكروه
فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال حين ينصرف من صلاة الغداة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات أعطي بهن سبعا كتب الله له بهن عشر حسنات ومحا عنه بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عدل عشر نسمات وكن له حفظا من الشيطان وحرزا من المكروه ولم يلحقه في ذلك اليوم ذنب إلا الشرك بالله ومن قالهن حين ينصرف من صلاة المغرب أعطي مثل ذلك ليلته "[14]
* أنك لو صلَّيت العشاء في جماعة فكأنما قُمت نصف الليل, فإن صلَّيت الصُّبح في جماعة فكأنما صلَّيت الليل كله:
فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله" [15]
*أنك لو اغتسلت يوم الجمعة وبكَّرت وابتكرت و مشيت و لم تركب و دنوت من الإمام واستمعت وما لغوت كان لك بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها و قيامها:
فعن أوس بن أوس‏.‏ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها وقيامها"[16]
وبالمثال يتضح المقال: هب أنك مشيت من بيتك إلى بيت الله ( وقد عملت بهذه الشروط) مائة خطوة سترجع بعد الجمعة إلى بيتك بعمل مائة سنة:كأنك صمت أيامها كلها وقمت لياليها كلها بإذن الله, والمحروم من حرم هذا الخير كل جمعة